قانون الكشافة / مقتصد - مخلص - مؤدب - مطيع - نافع - نظيف - صادق - باش - رفيق بالحيوان ومحب للنبات - شجاع - ودود

تقاليد ارتداء الزي الكشفي

لماذا نرتدي الزي الكشفي؟ إن الزي الكشفي جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمي إلى مجموعة ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها، فعندها يرتديها الفتى يشعر بأنه متأهب للمشاركة في رحلة أو مخيم أو أي نشاط كشفي . متى يتم ارتداء الزي الكشفي؟ يلاحظ أن ارتداء الزي الكشفية في المناسبات التالية: (عند تحية العلم – الزيارات – الاجتماعات الخاصة بالطليعة أو الفرقة – الرحلات بأنواعها – الزيارات الرسمية – الدراسات.. الخ)ة، ويجب المحافظة عليه واستعمال ملابس رياضية خفيفة أثناء التدريب والطهي – ويجب وضعها في مكان مناسب لتكون نظيفة دائماً .
أخلاقيات ارتداء الزي الكشفي: - من غير المستحب أن يرتدي الكشاف شارات لا داعي لها كما يمنع ارتداؤه لشارات لم يحصل عليه رسميا، حتى يظل للزي الكشفي وقاره وهيبته واحترامه. - كون مرتدي الزي الكشفي منتمي لجماعة ذات طابع سلوكي مميز، لذا فمن الواجب عليه أن يتحلى بالأخلاق الفاضلة التي تنبع من قيمة الدينية واحترامه للعادات والتقاليد الكشافة.
-يجب أن يحافظ الكشاف على هندامه ومظهره الكشفي ونظافة ملابسه وتناسقها ومناسبتها لمقاسه، والحرص على كيها والمحافظة على رونقها فالكشاف بزيه عنوان الحركة الكشفية.

ليست هناك تعليقات: